الأربعاء، 26 يوليو 2017

hamad.alzahi

افضل ادوات السيو المجانية تساعدك في ادارة موقعك seo tools


هذه الادوات نعرفها جميعاً وليس هنالك ادوات افضل من ادوات جوجل في هذا المجال, فهي تعطيك احصائيات ومعلومات دقيقة عن كل شيء يحصل داخل موقعك لتستطيع تحليل العميل وسلوكه والحصول على معرفة كاملة عما يحدث داخل موقعك, وهذه الاداوت هي:



أحصائيات جوجل Google Analytics

مجرد تسجيلك في اداة احصائيات جوجل فأنت الآن أصبحت ترى كل شيء في موقعك, والتسجيل بسيط “بأيميل وكود تفعيل”, فلا يوجد صاحب موقع غير مشترك في Google Analytics, وبلمحة سريعة سأقول لك عن أهم المعلومات التي تقدمها لك احصائيات جوجل:

1-عدد الزيارات في الوقت الذي تريده: سواء كان عدد الزوار اليومي أو الاسبوعي او الشهري, أو حتى فترة يمكنك تحديد عدد الزيارات فيها.

2-الكلمات المفتاحية التي حولت الزائر من محرك البحث الى موقعك, وترتيبها بالشكل الذي تحب, بما يشمل معدلات التحويل CTR و معدل الارتداد Bounce Rate و متوسط عدد مرات التصفح للزائر الواحد ومتوسط الوقت المستغرق داخل الموقع, وعدد الزيارات الجديدة.

3-الدولة التي يدخل الزائر منها: يمكنك معرفة كل زائر من أي دولة يتصفح موقعك وعدد الزوار الذين دخلو من دولة ما, ومن مدينة ما.



احصائيات جوجل





4-مصدر الزيارات: في حال كانت من محرك البحث Organic او من شبكات التواصل الاجتماعي, أو تحويل من موقع ما, أو دخول مباشر.

5-نوع المتصفح الذي دخل الزائر منه.

6-عدد الزوار الذين دخلو من اجهزة الكومبيوتر و من الجوال و من التابلت.

7-اكثر الصفحات زيارة داخل موقعك.



وطبعاً هناك الكثير والكثير من المعلومات الاخرى التي يقدمها Google Analytics, والآن يمكنك تحليل الكلمات ومعرفة مكان قوتك ومكان ضعفك, ومصدر الزيارات وكل شيء لتحسين نتائجك في محرك البحث.



ادوات مشرفي المواقع Search Console

هي الاداة الأشهر والأكثر أستخداماً من اصحاب المواقع, أستخدامها أسهل من احصائيات جوجل, ويمكنك معرفة كل شيء عن موقعك في هذه الاداة والفرق بينها وبين احصائيات جوجل أن Google Analytics تعطيك تفاصيل أكثر بالنسبة للزائر, أما ادوات المشرفين تعطيك صورة عامة اكثر عن الارشفة و الاخطاء كما ويمكنك اعطاء جوجل بعض المعلومات عن موقعك لتحسين نتائج البحث, وأهم ميزات Search Console:

1-الكلمات المفتاحية.

2-الباك لينكس: الصفحات التي يوجد رابط موقعك بداخلها.

3-الصفحات التي قمت بربطها داخلياً مع بعضها البعض.

الربط الداخلي ادوات مشرفي المواقع



4-تحديد اللغة والاستهداف الجغرافي لموقعك: لتحسين نتائج موقعك في لغة وبلد محدد.

5-الصفحات الغير متوافقة مع الجوال.

6-الارشفة: كل شيء عن الارشفة ومساعدة جوجل على ارشفة صفحات موقعك, حيث يمكنك اضافة خريطة لموقعك و اختبار ملف robots.txt ومشاهدة احصائيات الزحف واخطاء الزحف واداة الجلب مثل جوجل التي تساعدك في ارشفة موقعك في جوجل خلال دقائق أو ثواني.



بأستخدامك لأدوات جوجل “مشرفي المواقع – احصائيات جوجل” أنت الآن على علم كامل وشامل لكل ما يحصل بالتفصيل داخل صفحات موقعك.



أدوات الكلمات المفتاحية
اعتقد ان اكثر شيء تجد فيه صعوبة هي معرفة الكلمات المفتاحية المهمة “وخصوصاً الجديدة”, لذلك استخدام ادوات لمعرفة اهم الكلمات المفتاحية القديمة والجديدة ضروري, وذلك لمعرفة ميول المستخدم ومتطلبات السوق وكيفية البحث.

يمكنك استخدام ادوات “مشرفي الموقع – احصائيات جوجل” لمعرفة الكلمات المفتاحية المهمة والجديدة في مجالك, فعندما تقوم بترتيب الكلمات المفتاحية بشكل عكسي, سيظهر لك الصفحات الآكثر بحثاً والأقل نقراً, لتعرف ان هذه الكلمة مهمة ويجب تحسينها في موقعك للظهور في محرك البحث بشكل أفضل.



Queries-console

في الصورة السابقة الكلمات الاكثر بحثاً والأقل نقراً, فمثلاً انا لا أعرف ان هناك كلمة مفتاحية مهمة مثل “جوجل اخبار” وهنا وجدت ان الطلب عليها مرتفع, لذلك سأهتم أكثر بهذه الكلمة المفتاحية, وهكذا مع باقي الكلمات.



Google AdWords: Keyword Planner

بما أن هدفنا محرك البحث جوجل, فلا يوجد أدوات أفضل من ادوات جوجل لأعطائنا التقارير, فاداة Keyword Planner ستعطيك اهم الكلمات المفتاحية خلال الفترة الزمنية التي تحددها أنت, والبلد التي تريدها واللغة التي تعمل بها, حيث يعمل AdWords على اعطائك كلمات ضمن مجموعات متشابهة لتستطيع معرفة الكلمات المفتاحية المتشابهة “Related Keywords”.

كما ويمكنك معرفة كل كلمة مفتاحية وكمية البحث الشهري عليها, وقوة المنافسة.

keywordplanner-keywords



Google Trends

تتيمز هذه الاداة بأعطائك كل المعلومات التي تريدها عن كلمة مفتاحية ما, وفي كل بلد وفي اي وقت تريد, كما وتقدم لك اقتراحات وكلمات مفتاحية اخرى بنفس المجال لأضافتها في موقعك ليكون شامل للمجال الذي تنافس فيه.



related-trends



كما ويمكنك معرفة الكلمات الموسمية من غيرها, فمثلاً هناك كلمات عدد مرات البحث عليها يفوق 10 مليون مرة في الشهر, ولكن في شهر واحد فقط من السنة, لذلك هذه كلمة موسمية يتم العمل عليها في وقتها فقط, ويمكنك معرفتها كما في الصورة.



seasonal-keywords



لاحظ ان هذه الكلمة تصل لمعدلات بحث عالية جداً مرة واحدة فقط في السنة, أما في حال لم تكن الكلمة موسمية فستجد الخط البياني متباين على طول الفترة الزمنية بين ارتفاع وهبوط, لذلك اداة Google Trends مهمة جداً في دراسة الكلمة المفتاحية قبل بدء العمل بها واستهدافها.



Long Tail Pro

اتفقنا في درس الكلمات المفتاحية في سلسلة دروس سيو الجيل الثاني 2.0 أنه يجب التركيز على الكلمات الطويلة أكثر من الكلمات ذات الذيل القصير, لذلك أداة Long Tail Pro هي أشهر أداة لجلب كلمات الذيل الطويل, يمكنك استخدام النسخة المجانية من الاداة, ولكن لا تدعم اللغة العربية, كما ويوجد العديد من الادوات الاخرى لجلب كلمات الذيل الطويل مثل Keywordtracker – Semrush وجميعها لا تدعم اللغة العربية.







أدوات التحسين الداخلي On-Site SEO
طبعاً الادوات التي يمكنها ان تساعدنا في التحسين الداخلي هي فقط للووردبريس, وذكرت في مقالات سابقة ان القوة للووردبريس والمستقبل للووردبريس, لذلك استخدامك للووردبريس هو بحد ذاته تحسين داخلي لمدونتك, ونقطة تحسب لصالحك اثناء المنافسة مع باقي المواقع, وسأذكر لكم الآن أهم الادوات التي يجب على كل موقع ان يستخدمها لتحسين موقعه داخلياً:



1-Google XML Sitemaps

تُسهل عملك كثيراً, فهي تقوم بتوليد الخرائط لموقعك وذلك لأضافة الخريطة في أداوت مشرفي المواقع لتحسين الارشفة, واستخدامها سهل فقط قم بتفعيلها وستعمل لوحدها, وستجد الخريطة على الرابط:

yoursite.com/sitemap.xml

 KeywordTool.io:

Keyword-Tool البحث عن الكلمات المفتاحية



تعد هذه الأداة حديثة نوعاً ما، لكنها في الوقت نفسه أثبتت قدرتها على إظهار نتائج هامة جداً للمستخدمين على اختلاف لغاتهم ومنها العربية.

تعتمد هذه الأداة في أدائها على Google Autocomplete حيث تقوم بسحب أكثر الكلمات بحثاً في جوجل على اختلاف اللغات وتصنفها لك في مجموعات حسب الحروب الابجدية.

بعد الدخول للموقع قم بكتابة الكلمة المفتاحية الرئيسية وقم باختيار دومين البحث على حسب المنطقة المستهدفة، وقم بعدها باختيار اللغة والضغط على البحث، ستقوم عندها الأداة ببدء عملية جلب المعلومات عن هذه الكلمة.
تقوم هذه الأداة بتوليد 750 كلمة بحث ذات الذيل الطويل اعتماداً على كلمة البحث التي ادخلتها مسبقاً.


Copyscape:

Copyscape موقع البحث عن المحتوى المنسوخ



مدقق السرقات الأدبية أو ما يعرف بالانجليزية ( Plagiarism checker )  هو العنوان الرئيسي لهذه الأداة.

يومياً نقوم بإنشاء المحتوى المتميز ويأتي الخوف من قيام بعض الاشخاص بسرقة هذا المحتوى من دون علمنا ، الأمر الذي يؤدي بهذه المادة الى فقدان قيمتها.

يعمل موقع copyscape على جلب الصفحات المشابهة لصفحتك من جميع أنحاء الويب. والاشتراكات المدفوعة تحصل على اخطار مع كل محتوى جديد ومماثل.

كيف تعمل هذه الأداة:

– اذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع

– ضع وصلة الصفحة المطلوبة واضغط على Go

– سيتم عرض قائمة بالمواد التي نسختك من موقعك

– يمكنك اضافة بنر صغير يخبر الزوار بأن محتوى موقعك تحت حماية موقع copyscape